JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

ما هو برنامج تعافي ؟ الذي أصدره الخصاونة

 ما هو برنامج تعافي ؟

أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البلاغ رقم (42) لسنة 2021 الذي سيتمّ بموجبه استحداث برنامج فرعي يحمل اسم (تعافي) ضمن برنامج (استدامة)، وذلك لمساعدة المنشآت والقطاعات المحدّدة بمقتضاه، خلال مرحلة التعافي، على دفع كامل أجور العاملين لديها.

أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البلاغ رقم (42) لسنة 2021 الذي سيتمّ بموجبه استحداث برنامج فرعي يحمل اسم (تعافي)

تفاصيل برنامج تعافي : 

أعلن الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي إطلاق برنامج “تعافي” والذي سيعنى بتقديم مساهمة عبر دفع جزء من رواتب العاملين.

وقال شامان المجالي إن المؤسسة سترفع الخميس تفاصيل برنامج “تعافي” إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لغايات المضي في إقراره ضمن بلاغ يحدد مدة عمل البرنامج من آب الحالي وحتى نهاية العام 2021.

وتوقع سرعة إقراره من قبل الحكومة لحرصها على تقديم الدعم إلى المنشآت، مدللا بسرعة فائقة في إصدار بلاغات سابقة حول برامج الضمان، وفق قوله.

ما هي مميزات برنامج تعافي ؟

أشار شامان المجالي إلى أن برنامج “تعافي” سيعيد رواتب العاملين المؤمن عليهم إلى 100%، بإسهام من البرنامج قدره 30% ومن المنشأة بمقدار 70%.

ونوه بأن “تعافي” يستهدف المنشآت التي قاربت على التعافي من آثار جائحة كورونا، مشددا على أن “الضمان” لا ترغب باستبعاد بعض القطاعات أو التعديل عليها، بل دعم الجهات المستحقة له.

وحول برنامج استدامة، أكد استفادة ما يزيد عن 105 آلاف مؤمن عليه من برنامج “استدامة” بكلفة نحو 144 مليون دينار حتى الآن.

كما توقع كلفة إجمالية لـ”استدامة” تصل إلى 234 مليون دينار مع نهاية العام الحالي ودخول برنامج “تعافي” المنبثق عن “استدامة” حيز التنفيذ.

وأكد أن برنامج “استدامة” بصيغته الأولى وتعديلاته سيبقى نافذ المفعول حتى نهاية العام الحالي، مشيرا إلى توجه بتمديده حتى نهاية حزيران المقبل للمنشآت التي تتوقع المؤسسة أن تستمر في تضررها على إثر جائحة كورونا.

تاريخ صدور برنامج استدامة :

وأشار إلى أن المؤسسة اطلقت برنامج “استدامة” في كانون الأول من عام 2020 وبموجبه يخصص للعامل 75% من الأجر يقدم البرنامج 50% منها و50% يتحملها صاحب العمل .

وفي مطلع حزيران الماضي تم تعديل البرنامج بهدف رفع مساهمته لبعض المنشآت العاملة في قطاع السياحة، حيث تم تحديد دفع الرواتب المؤمن عليهم عند 75%، يسهم “استدامة” بتقديم 75% منها.

ونوه إلى استهداف البرنامج المنشآت الأكثر تضررا جراء جائحة كورونا وغير المصرح لها بالعمل، للمحافظة على استقرار العمالة الأردنية في سوق العمل، منوها “لولا البرنامج لفقد عدد كبير من العمال الأردنيين عملهم”.


ما هو برنامج تعافي ؟ الذي أصدره الخصاونة

ابو وليد

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة